📚 مادة #القراءات السبع 📚
الدرس الأول:
الحمد لـ ـله رب العا لمين ، والصـ ـلاة والسـ ـلام على أشرف الأنبيـ ـاء والمر سـ ـلين ، أما بعـ ـد:
فبَين يدينا مادة القـ ـراءات السبع ، والدرس الأول حول :
1⃣ المبادئ الأساسية لعلم القراءات.
2⃣ مفاهيم أساسية في علم القراءات.
------------
💡 أولاً: المبادئ الأساسية لعلم القراءات:
📕 1. تعريف القراءات:
◀️ لغة: جمع قراءة.
◀️ اصطلاحًا: علمٌ تُعرَف به: كيفيةُ النطق بالكلمات القرآنية، وطرقُ أدائها اتفاقًا واختلافًا، مع عَزْوِ كلِّ وجهٍ لناقله.
📘 شرح التعريف:
علم
القراءات يساعدنا لنعرف كيف نتلو كلمات القـ ـرآن الكـ ـريم ، ويخبرنا عما اتفق
عليه القرّاء ، وعما اختلفوا في نطقه مِنَ الكلمات، مع نسبة كل لفظ للقارئ
الذي تحمّل روايتَه.
وحين نشرَع في تناول أصول القرّاء وقواعدهم : سيتّضح المعنى أكثر بإذن الـ ـله تعـ ـالى. 🍃
📕 2. استمدادُه:
مِنَ النُّقُول المتواترة عن علماء القراءات إلى الصحابة الذين شافهوا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم بكل حرف منه.
🍃
📕 3. موضوعُ علم القراءات:
كلماتُ القرآن الكريم؛ مِنْ حيث أَوْجُهِ النطقِ بها، وكيفية أدائها.
🍃
📕 4. فوائد علم القراءات:
⏪ 1. اجتناب الخطأ - من تحريف أو تغيير - في تلاوة كلمات القـ ـرآن الكـ ـريم.
⏪ 2. العلم بقواعد وأصول القرّاء، والتمييز بينهم.
🍃
📕 5. فضل علم القراءات:
هو مِنْ أشرف العلوم؛ لتعلّقه بكتاب الـ ـله العـ ـظيم.
🍃
📕 6. حكم تعلّمه:
فرض كفاية؛ تعلّمًا وتعليمًا.
💡ومعنى فرض الكفاية : هو الواجب الذي يكفي أن يقوم به بعضُ المسلمين؛ ليسقط الإثم عن الكل، بينما يأثم الجميع إن لم يقم به أحد.
🍃
📕 7. أول مَنْ دوّن فيه:
أبو عبيدة؛ القاسم بن سلام - رحـ ـمه الـ ـلـ ـه - .
------------
💡ثانيًا: مفاهيم أساسية في علم القراءات:
لكل علم مفاهيمه الأساسية الخاصة به، وعلم القراءات له كذلك مفاهيمه؛ وهي:
📕 أولًا: القراءات العشر متواترة؛
فقد
نقلها أئمة القراءات عن مثلهم ، إلى الصـ ـحابة رضـ ـوان الـ ـله عـ ـليهـ ـم ، عن النبي
صلى الـ ـله عليه وسلم، عن جبـ ـريل عـ ـليه السـ ـلام ، عن الـ ـله عـ ـز وجـ ـل .
💡 ملاحظة: سنعرف معنى التواتر في مادة مصـ ـطلح الحـ ـديث، بإذن الـ ـله تعـ ـالى.
🍃
📕 ثانيًا: الأصول والفرشيّات:
تنقسم القراءات من حيث كلماتها المقروءة إلى قسمين؛
1⃣ الأصول: وهي القواعد الكليّة المطّردة؛ أي: التي نطبّقها بشكل عام دائمًا؛
⏪ مثل: قاعدة المد -نطبقها على كل مد - ، قاعدة ميم الجمع - نطبقها على كل ميم جمع -، وهكذا.
2⃣
الفَرْش، أو الفَرْشيّات : وهي كلمات بعينها ، لا تتكرر، ولا تخضع لقاعدة
معينة، بل تُحفَظ حفظًا، وأحيانًا تكون هي استثناء من القاعدة ، وبعض
العلماء يسميها بالفروع .
⏪ مثال: في رواية حـ ـفص عن عاصِـ ـم؛ يقرأ كلمة
" فيه " التي في آخر سـ ـورة الفـ ـرقان: "فيهي"، بالصلة، مع أنّ مذهبَه في هاء
الكناية المسبوقة بساكن: عدمُ الصلة؛ فكلمة "فيهي" في سورة الفـ ـرقان:
استثناء من قاعدة حـ ـفص، وهي فَرْشٌ له، ونلاحظ أنها - كما في تعريف
الفَرْشيّات - لا تخضع لقاعدة ؛ فنحفظها حفظًا .
وهكذا.
🍃
📕 ثالثًا: مصدر اختلاف القراءات:
هو النقل المحض، وليس رسـ ـم المصـ ـحف؛ فالقـ ـراءات هي كـ ـلام الـ ـله عـ ـز وجـ ـل، والرسم تابع للنقل.
🍃
📕 رابعًا: القراءات سنّة متّبعة، يأخذها الآخر عن الأول، مبناها على التلقّي والرواية، وهذا العلم توقيفيّ؛ أي: لا مجال فيه للاجتـ ـهاد.
🍃
📕 خامسًا: لا يوجد حرف من القراءات يخالف لغة العـ ـرب، حتى وإن اختلفت أوجه الإعراب - كما سيتبيّن لنا بإذن الـ ـله تعالى لاحقًا - ؛ فكلها صحيح .
🍃
📕 سادسًا: الفروق بين القارئ والمقرئ:
⏪ المقرئ: هو مَنْ عَلِمَ بالقـ ـراءات أداء، ورواها مشافهة.
⏪ القارئ المبتدئ: هو مَنْ عَلِمَ قراءة واحدة إلى ثلاث قراءات.
⏪ القارئ المتوسط: هو مَنْ عَلِمَ من أربع إلى سبع قراءات.
⏪ القارئ المنتهي: هو مَنْ جمع القراءات العشر؛ مثل أمـيـر المؤ مـ ـنين أبـ ـي بـكـ ـر البـ ـغـ ــد . اد ي تقبـ ـله الـ ـله تعـ ـالى.
------------
انتهى الدرس الأول بعـ ـون الـ ـله تعـ ـالى.
واحة المستزيد : مادة القراءات السبع : (الدرس الأول) |
اكتب تعليقك هنا