أخر الاخبار

ما حكم الصلاة ؟ وما فضلها ؟ وما أقسامها ؟ وما شروط وجوبها ؟ وما شروط صحتها ؟ وما أركانها ؟

الصلاة

1 - حكم الصلاة :

   الصلاة فرض الله – تعالى- على كل مـ.ـؤمن، لقوله :{وأقيموا الصلٰوة} [يونس :87]، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم :{فرض الله على أمتي ليلة الإسراء خمسين صلاة، فلم أزل أراجعه وأسأله التخفيف حتى جعلها خمساً في كل يوم ولية} رواه النسائي.

   ولقوله لمعاذ رضي الله عنه عندما بعثه إلى اليمن :" أخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة " رواه البخاري ومسـ.ـلم.

2 - فضل الصلاة :

   يكفي في فضل الصلاة قول النبي صلى الله عليه وسلم :" أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء ؟ ".

   قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: " فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا " رواه مسـ.ـلم.

3 - تنقسم الصلاة إلى ثلاثة أقسام :

   الأول: الفرض، وهو الصلوات الخمس :الصبح، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء. ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم :"خمس صلوات كتبهن الله على عباده" رواه أحمد، والمقصود بهذه الصلوات؛ الصلوات الخمس التي ذكرناها.

   الثاني: السنة المؤكدة، هي: صلاة الوتر، وصلاة سنة الفجر، وصلاة عيد الفطر والأضحى، وصلاة كسوف الشمس وخسوف القمر، وصلاة الاستسقاء.

   الثالث: السنة غير المؤكدة، وهي صلاة تحية المسجد، وسنن الصلوات الخمس، وركعتا الوضوء، وصلاة الضحى، وصلاة التراويح، وصلاة قيام الليل.

4 - شروط وجوب الصلاة :

   الأول: الإسـ.ـلام، فالصلاة لا تجب على الكـ.ـافر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل " رواه أبو داود.

   الثالث: البلوغ، فالصلاة لا تجب على الصبي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : رفع القلم عن ثلاثة ... وعن الصبي حتى يحتلم ... " رواه أبو داود.

   الرابع: دخول الوقت، الصلاة لا تجب قبل دخول الوقت، ومن صلاها قبل دخول وقتها فصلاته باطلة، لأن الله – عز وجل – قال :{إن الصلٰوة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا} [ النساء :103] يعني يصليها المسـ.ـلم في وقتها المحدد المعروف، ولأن جبـ.ـريل نزل فصلى بالنبي صلى الله عليه وسلم وعرفه أوقات الصلوات الخمس " رواه أبو داود.

5 - شروط صحة الصلاة :

   الأول: الطهارة، فمن صلى بغير طهارة، فصلاته غير صحيحة، والمراد بالطهارة : الوضوء والغسل من الجنابة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لا يقبل الله صلاة بغير طهور " رواه مسـ.ـلم.

   الثاني: ستر العورة، فمن صلى وهو مكشوف العورة فصلاته غير صحيحة، لقول الله تعالى :{ يٰبني ءادم خذوا زينتكم عند كل مسـ.ـجد} [الأعراف :31]، والمقصود بالزينة في الثوب ما يستر العورة.

   الثالث: استقبال القبلة، فمن صلى ولم يتوجه إلى القبلة متعمداً فصلاته غير صحيحة، لقول الله تعالى :{ وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم} [البقرة :15]، ولحديث ابن عمر قال: بينما الناس في صلاة الفجر في قباء إذ جاءهم رجل، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنزل عليه قرآن، وأمر أن يستقبل الكعبة، فاستقبلوها " رواه البخاري ومسـ.ـلم.

6 - أركان الصلاة:

   الأول: النية، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" إنما الأعمال بالنيات "رواه البخاري ومسـ.ـلم.

   الثاني: القيام في صلاة الفريضة، فإذا صلى وهو جالس وهو يقدر على القيام فصلاته غير صحيحة، لقوله تعالى :{ وقوموا لله قٰنتين} [البقرة : 238] ولقول النبي صلى الله عليه وسلم :"صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جَنْبٍ " رواه البخاري.

   الثالث: تكبيرة الإحرام، فلا تصح الصلاة بدون تكبيرة الإحرام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :"إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة وكَبِّرْ" رواه البخاري ومسـ.ـلم.

   الرابع: الفاتحة، فلا تصح الصلاة إذا لم تقرأ الفاتحة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" رواه البخاري ومسـ.ـلم.

   الخامس: الركوع وأن تطمئن في هذا الركوع، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي أساء في صلاته: " ثم اركع حتى تطمئن راكعاً " رواه البخاري ومسـ.ـلم.

   السادس: الاعتدال من الركوع وأن تطمئن في هذا الاعتدال، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً" رواه البخاري ومسـ.ـلم.

   السابع: السجود وأن تطمئن في السجود، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً " رواه البخاري ومسـ.ـلم.

   الثامن: الجلوس بين السجدتين وأن تطمئن في هذا الجلوس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم" ثم ارفع حتى تطمئن جالساً " رواه البخاري ومسـ.ـلم.

التاسع: الجلوس للسلام، فلا يخرج المسـ.ـلم من الصلاة إلا بالسلام، ولا يسلم إلا وهو جالس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" الصلاة الطهور، تحريمها التكبير، وتحليلها التسليم " رواه أبو داود.

   العاشر: الترتيب بين هذه الأركان، وهو أن لا تقرأ الفاتحة قبل تكبيرة الإحرام، فإن هذا يبطل الصلاة، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" صلوا كما رأيتموني أصلي " رواه البخاري، وكان صلى الله عليه وسلم يفعل الأركان في صلاته بالترتيب. 

ــــــــــــــــــــــــ

المصدر: الشامل.

(عدد كلمات المقال: 784 ).

ما حكم الصلاة ؟ وما فضلها ؟ وما أقسامها ؟ وما شروط وجوبها ؟ وما شروط صحتها ؟ وما أركانها ؟
ما حكم الصلاة ؟ وما فضلها ؟ وما أقسامها ؟ وما شروط وجوبها ؟ وما شروط صحتها ؟ وما أركانها ؟

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -