سواء - معناها (مثل)، وهي دوما خبر مقدم هو الهمزة الواقعة بعد كلمة (سواء) تسمى همزة التسوية، وما بعدها مؤول بمصدر مرفوع على أنه مبتدأ مؤخر، وسواء قبله خبره مقدم عليه، فتقدير قوله تعالى: [سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم] أي إنذارك وعدم إنذارك سواء عليهم، أي الأمران سيان عندهم، فهمزة التسوية معدودة في الأحرف المصدرية التي يتأول الفعل بعدها بمصدر.
سيَّ وسيَّان - 1- معناهما (مثيل) و (مثيلان) أي متماثلان ومتشابهان. وسيان مثنى (سي) والجمع أسواء. فإذا قلت: سيان عندي فعلت أم لم تفعل، كان المعنى أنهما متماثلان وتكون سيان في هذه الجملة خبرا مقدما وجملة فعلت مبتدأ مؤخر، والتقدير: فعلك وعدم سيان أي (متماثلان).
2- (سيَّ) هذه تكون مركبة مع (لا) و (ما) في لفظة (لا سيما). وحكمها أنها إذا أضيفت فهي معربة منصوبة بلا النافية للجنس كما يعرب اسم (لا) في النحو لا رجل سوء في الدار فهي مبنية على الفتح كما يبنى اسمنا في نحو: لا رجل سوء في الدار، وإن لم تضف فهي مبنية على كما يبنى اسم (لا) في نحو: لا رجل في الدار.
3- (ولا سيما) هذه، إذا كان الاسم الواقع بعدها نكرة جاز فيه الرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والجملة صلة ما على أنها اسم موصول أو صفتها على أنها نكرة موصوفة. ويجوز فيه النصب على أنه تمييز لما، والجر بإضافة سي إليه وما زائدة نحو: ولا سيما يوم بدارة جلجل.
وإن كان معرفة نحو: أحب الأخلاق و لا سيما الصدق، جاز فيه الرفع والجر فقط على الاعتبارين السابقين. وفي جميع هذه الأحوال خبر (لا) محذوف تقديره موجود واسمها سي.
4- وقد تستعمل لا سيما بمعنى خصوصا فيؤتى بعدها بحال مفردة، أو بحال جملة أو بالجملة الشرطية واقعة موقع الحال، فالأول نحو: أحب المطالعة ولا سيما منفردا، والثاني نحو: أحب المطالعة ولا سيما وأنا منفرد، والثالث نحو: أحب المطالعة ولا سيما إن كنت منفردا.
سُقِطَ - من الأفعال الجامدة كقولهم: سقط في يده، أي ندم وتحير وأخطأ.
سلام عليك - سلام مبتدأ، عليك جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف، وتقديره كائن. وإنما جاز الابتداء بالنكرة لأنها أفادت فهي هنا في قوة المعرفة وكأنك تقول: السلام عليك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: المعجم في الإعراب.
عدد الكلمات: 355 .
حجم الصورة: 75.2 كيلوبايت.
إعراب سواء (وسي وسيان وسقط وسلام عليك) |
اكتب تعليقك هنا